REEMALISLAM
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

REEMALISLAM

Girls Dreams
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الراءات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
muslma4ever
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
muslma4ever


المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 06/11/2007

الراءات Empty
مُساهمةموضوع: الراءات   الراءات Icon_minitimeالسبت ديسمبر 08, 2007 2:05 pm

أحكام الراءات



مقدمة

إذا كانت متحركة

إذا كانت ساكنة فلها حكمين :

· إذا كانت ساكنة سكون أصلي

· إذا كانت ساكنة سكون عارض



ينفرد حرف الراء عند ذكر صفاته بكونه مكرراً ، وهي صفة لازمة لغلظه .

ويوصف الراء بهذه الصفة لكونه قابلاّ للتكرير، ومعنى التكرير: ارتعاد رأس اللسان عند النطق بالحرف. فيتولد من ذلك راءات عدة ، وينبغي الاحتراز من التكرير لأنه خطأ كما ينبغي الإحتراز أيضاّ من المبالغة في إخفاء الراء المشددة وهذا خطأ أيضاّ .

وللراء - عند النطق بها - إحدى صفتين : الترقيق أو التفخيم (الأصل في الراء أن يكون مفخماً) ويتم ذلك وفق لحركتها أو حركة ما قبلها.



إذا كانت متحركة فحكمها

الترقيق : إن كانت مكسورة {رِجال} ، {رِحْلة}.

التفخيم : إن كانت مفتوحة أو مضمومة {رَبَّنا} ، {رُزِقوا}.



إذا كانت ساكنة

فتنقسم إلى قسمين :

إذا كانت ساكنة سكون أصلي

أولاً : حكمها التفخيم إذا كان قبلها فتحة أو ضمة {العَرْش} ، {انظُرْ}.

ثانياً : إذا كانت ساكنة سكون أصلي وكان قبلها كسرة :

حكمها الترقيق إن كانت الكسرة قبلها أصلية لازمة، متصلة بها في كلمتها، وبعد الراء حرف استفال، أو استعلاء منفصل عنها : {شِرْعة} ، {فاصبِرْ صَبْراً} .

حكمها التفخيم ولها أربع حالات :

1 - إذا كانت الكسرة قبلها عارضة متّصلة مثل : {ارجعوا}.

2 - إذا كانت عارضة منفصلة مثل : {إنِ ارْتبتم}.

3 - إذا كنت أصلية منفصلة مثل : {ربِّ ارْجعون}.

4 - إذا كانت أصلية متصلة ، وبعد الراء حرف استعلاء متصل مثل : {قِرْطاس} ، {مِرْصاد}.

ثالثاً : جواز الوجهين التفخيم والترقيق في راء {فِرْقٍ} في الشعراء ، والراجح الترقيق.



إذا كانت ساكنة سكون عارض من أجل الوقف

أولاً : حكمها التفخيم في خمس حالات :

- إذا كان قبلها فتحة مثل : {صَبَرَ} ، {البَصَرُ} ، {الكِبَر}.

- إذا كان قبلها ضمة مثل : {العُمُرُ} ، {اليُسُرَ} ، {النُّذرِ} .

- إن كان قبلها ألف مثل : {الأبصارُ} ، {الأبرارَ} ، {النار}.

- إن كان قبلها واو مدّية مثل : {الأمورُ} ، {الذكورَ} ، {القُبُورِ}.

- إن كان قبلها ساكن صحيح ، وقبل الساكن فتح أو ضم مثل : {اليُسْرَ} ، {الفَجْرِ}.

ثانياً : حكمها الترقيق في ثلاث حالات :

- إن كان قبلها كسرة مثل : {ناصِر} ، {قُدِرَ} ، {يقدِرُ} .

- إن كان قبلها ياء ساكنة مثل : {خَيْرٍ} ، {ضَيْرَ} ، {قديْرٌ} .

- إن كان قبلها حرف ساكن مستفل، وقبله كسر مثل : {ذِكْرٍ} ، {الشِّعْرَ} ، {بِكْرٌ}.

ثالثاً : حكمها جواز الوجهين في {مِصْرَ} ، {القِطْرِ} ، والراجح في {مِصْرَ} التفخيم ، وفي {القِطْرِ} الترقيق .

الراءات 10-10-79
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الراءات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
REEMALISLAM :: المنتدى الاسلامى :: التجويد-
انتقل الى: